ثانوية الساسي رضواني

موقع ثانوية الشهيد الساسي رضواني
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع تجريبي لبكالوريا أدب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ع الجبار شيحي

avatar

المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: موضوع تجريبي لبكالوريا أدب    الخميس يناير 20, 2011 6:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
إليكم إخواني الطلبة نموذج لامتحان بكالوريا تجريبي شعبة آداب ولغات وآداب وفلسفة


إختر موضوعا واحدا فقط المـــــوضـــوع الأول
النص:

أنا الأرضُ .
و الأرض أنتِ .
خديجة : لا تغلقي البابْ
لا تدخلي في الغيابْ
سنطردهم من إناء الزهور ، و حبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق الطويل
سنطردهم من هواء الجليل
* * * * * * *
و في شهر آذار ، قالت لنا الارض أسرارها
أسمِّي التراب امتدادا لروحي
أسمِّي يديَّ رصيف الجروح
أسمِّي الحصى أجنحة
أسمِّي العصافير لوزا و تين
أسمِّي ضلوعي شجر
و أستل من تينة الصدر غصنا
و أقذفه كالحجر
و أنسف دبابة الغاصبين
* * * * * * *
خمس بنات (يخبئن )حقلا من القمح تحت ضفيرة
(يقرأن )مطلع أنشودة عن دوالي الجليل و يكتبن
خمس رسائل
تحيا بلادي ، من الصَّفر حتى الجليل
و يحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع و طرد الغزاة
* * * * * * * *
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السحاب
ستمطر هذا النهار
ستمطر هذا النهار رصاصا ...


محمود درويش من قصيدة أنا الأرض.


الأسئلة :

أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط )

1. من المخاطَبُ في هذا النص ، و إلى ماذا يدعوه ؟
2. حدد الدلالات الرمزية لـ خديجة ، الباب ، الطريق الطويل ، أسرار الأرض .
3. أين تتجلى دعوات الشاعر للمقاومة و الثورة ؟
4. النص من أدب المقاومة ، استنتج ثلاثة خصائص له من النص .
5. امتزجت العاطفة الصادقة بالموقف الشعري وضحهما من خلال المقطع الثاني .
ب- البناء اللّغويّ: (09 نقاط)

1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2. ما المعنى الذي أفاده حرف الجر( في) في قول الشاعر" و في شهر آذار"
3. استخرج من المقطع الثالث تمييزا .
4. استخرج ثلاثة المظاهر حقّقت الاتساق النّصّي.
5. حدد نمط المقطع الثالث مبرزا ثلاثة من خصائصه .
6. حدد نوع الصور البيانية التالية مبينا بلاغتها :
قالت لنا الأرض . لا تغلقي الباب . غصن كالحجر .
7. حلل الأسطر التالية تحليلا عروضيا مبينا التفعيلة و البحر و أهم التغيرات .
أسمِّي التُراب امتدادا لروحي ، أسمِّي ضلوعي شجر . و أقذفه كالحجر .
ج- البناء النقدي (02نقاط )

1- ماهو الشعور العاطفي الغالب على المقطع الأول وضحه مستشهدا .
2- من خلال هذا النص بين كيف عالج الشاعر الكبير محمود درويش القضية الفلسطينية.
.................................................. .................................................. ...................................















المـــــوضـــوع الثــانــي

النص

انتصَف الليل و ملء الظّلمة أمطار
و سكون رطب يصرخ فيه إعصار
الشارع مهجور تُعْوِل فيه الريح
تتوجع أعمدة و تنوح مصابيح
ـــــــــــــــــــــ
في منعطف الشارع في ركن مقرور
حرست ظلمته شرفة بيت مهجور
كأن البرق (يمر )و يكشف جسم صبية
رقدت (يلسعها )سوط الريح الشتوية
لإحدى عشرة ناطقة في خديها
في رقة هيكلها و براءة عينيها
رقدت فوق رخام الارصفة الثلجية

تُعْوِلُ حول كراها ريح تشرينية
ضمَّت كفيها في جزع ، في إعياء
و توسدت الأرض الرطبة دون غطاء
ظمأى ، ظمأى للنوم و لكن لا نوما
ماذا تنسى ؟ البرد ؟ الجوع ؟ أم الحمى ؟
نار الحمى تلهمها صورا وحشية
أشباح تركض ، صيحات شيطانية
عبثا تخفي عينيها و سدىً لا تنظر
الظلمة لا تدري ، و الحمى لا تشعر
و تظل الطفلة راعشة حتى الفجر
حتى يخبو الاعصار و لا أحد يدري

نازك الملائكة من قصيدة النائمة في الشارع
الأسئلة :

أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط )

1. ما مصدر اوجاع الشاعرة ، بين ما يدل على ذلك من النص .
2. جو القصيدة مشحون بالحزن و الألم استخرج خمس مفردات تحمل هذا المعنى .
3. استخرج جملة المواصفات التي نقلتها الشاعرة للصبية
4. حدد الزمان و المكان اللذان ذكرتهما الشاعرة .
5. ما هي الظاهرة التي تعالجها الشاعرة في هذا النص الشعري ؟
6. لخص مضمون المقطع الثاني باسلوبك الخاص .
ب- البناء اللّغويّ: (08 نقاط)

في منعطف الشارع 1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2. استخرج من المقطع الأول صيغة منتهى الجموع و صيغة جموع القلة مع تحديد الوزن .
3. ما نوع الصور البيانية التالية :
- تتوجع أعمدة - توسدت الأرض الرطبة دون غطاء -
4. بين كيف ساهمت الصورة الشعرية في بيان الموقف الشعري .
5. ما النمط الذي اعتمدته الشاعرة في المقطع الثاني ، مثل له بثلاثة خصائص .
6. في النص اتساق و انسجام علام يدل ذلك ؟
7. قطع السطر التالي واستنتج البحر و التفعيلة و التغيرات إن وجدت .
في ركن مقرور
ج - البناء النقدي (03 نقاط )

يعتمد الشاعر المعاصر في الشعر الحر على الصورة الشعرية كأداة و وسيلة للتعبير الفني ، بين من خلال هذا النص العناصر التركيبية للصورة الشعرية و دورها في تأدية المعنى ؟
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوع تجريبي لبكالوريا أدب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الساسي رضواني :: منتدى الباكالوريا :: منتدى الباكالوريا-
انتقل الى: