ثانوية الساسي رضواني

موقع ثانوية الشهيد الساسي رضواني
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 نصوص أدبية:المجون و الزندقة لمسلم بن الوليد- السنة الثانية أدبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gaouaoua tayeb



عدد المساهمات: 25
تاريخ التسجيل: 01/05/2011

مُساهمةموضوع: نصوص أدبية:المجون و الزندقة لمسلم بن الوليد- السنة الثانية أدبي   الأحد مايو 01, 2011 10:48 am

المستوى: 2 أدبي
الكفاءات المستهدفة من الوحدة:
_ ان يتعرف التلميذ على مميزات الأدب في العصر العباسي
_ان يقدر على إبراز مظاهر البيئة
مؤشر الكفاءة
-مظاهر اون و الزندقة من خلال الشعر العربي
- تحديد نمط النص . –الشعر و الموسيقى الداخلية و الخارجية
- أفعال المدح و الذم . – الإختصاص
الحصة 1 نصوص أدبية:اون و الزندقة لمسلم بن الوليد
مراحل الدرس وضعيات التعليم وضعيات التعلم التقويم
مسلم بن الوليد الأنصاري ل،من أهل الكوفة،نز ل
ببغداد .
اتصل بالرشيد و أنشده فلقبه بصريع الغواني فقرب ه
إليه. كما اتصل بالفضل بن سهل فولاه بري د
جرجان فاستمر ا الى أن مات فيها.
وهو أول من أكثر البديع في شعره و تبعه الشعرا ء
فيه .
- ماذا تعرف عن صاح ب
النص؟
- بمن اتصل؟و كيف لقبه.
وضعي ة
الانطلاق
صاحب النص
أنثر الأبيا ت
متبعا نمط الن ص
.
الشاعر يخاطب الدهر لأنه مضى و يحن إليه .
البيت الثالث دليل على ذلك.
الذهاب إلى القصف، شرب الخمر، ايثار هذ ه
الأماكن عن غيرها
صيغته: استفهام و غرضه البلاغي :التحسر.
لأن الواو بمعنى ر  ب فكلمة كأس مبتدأمجرور لفظ ا
مرفوعامحلا.
اون و الزندقة ، شرب الخمر، الحانات ،التغ ني
بالخمر.
نمط النص حجاجي لأن الشاعر قدم لنا أدلة و
براهين.
ميله إلى شرب الخمر.
التأسف على الماضي ،التغني بالخمر و الهيام إلي ه
،الحنين إلى الماضي.
وحدة الموضوع .
الربط ،إتساق و إنسجام الأبيات.
- من يخاطب الشاعر في بداي ة
النص؟ و ما سبب ذلك؟
- الشاعر يغتنم الفرصة قب ل
فوات الأوان ما البيت الدا ل
على ذلك؟
- حدد مظاهر اون و
الزندقة من خلال القصيدة؟
- في مطلع القصيدة أسلو ب
انشائي،حدد صيغته و غرض ه
البلاغي؟
- لماذا وردت لفظة كأ س
مجرورة في البيت التاسع ؟
كشف النص عن بعض مظاه ر
البيئة العباسية،حددها.
- حدد نمط النص، مع الدليل؟
- ما الدافع إلى التأسف عل ى
الماضي و الحنين إليه؟
- ما الأفكارالتي تطرق إليه ا
الشاعر؟
- هل ترى بينها علاقة ؟
- ما الذي تفيده الواو في
البيت 1و 4و 6
إكتشا ف
معطيات الن ص
مناقش ة
معطيات النص
تحديد بنا ء
النص
تفح ص
الاتساق و
الانسجام
موضوع النص العام هو مظاهر اون و الزندقة و
قد جزأ الشاعر قصيدته إلى التحسر و التأسف عل ى
الماضي و التغني و مكانة الخمر في مذهب الشاعر و
ختمها بالحنين إلى الماضي .في النص بعض مظاه ر
البيئة العباسية التى استفحل فيها تيار اون و الله و
و الزندقة نتيجة التأثر بالفرس و إطلاق الحرية لك ل
العناصر غير العربية و العبارات الدالة عل ى
ذلك:خليع عذار أو رقيب مغفل- أثرت مط  ي
القصف في مستقره – علينا رياحين الحياة .
إختار الشاعر لقصيدته اللام كحرف روي و الذ ي
كان له أثرعلى الموسيقى و الإيقاع الخارج ي
فساهم في وحدة النغمة التى تتكرر في اية ك ل
بيت و يطرب السمع و يكسب الموسيقى مزيدا م ن
العذوبة .
في النص مدلول ظاهر  ي هو حنين الشاعر لحيا ة
اللهو و اون ، و مدلول خف  ي هو محاولة هارو ن
الرشيد الحد منها
- حدد موضوع النص العام و
أفكاره الجزئيه .
- دل بعبارات من النص عل ى
مظاهر البيئة .
- ما أثر حرف الروي عل ى
الموسيقى و اليقاع الخارج ي
للقصيدة
- حدد المدلول الظاهر و
الخفي للنص .
وضعية الختام
مجمل القول
الحصة 2 قواعد اللغة : أفعال المدح و الذم.
مراحل الدرس وضعيات التعليم وضعيات التعلم التقويم
وضعي ة ما هي صيغ الدح و الذم التي تعرفها؟ هي نعم وبئس و حبذا و لا حبذا .
الانطلاق.
أمثلةعلى ذلك :
نعم صفة المؤم ن
الحياء .
نعم من رسم لن ا
طريق السعادة محم د
صلى الله عليه و
المعنى المستفاد هو المدح .
العناصر التي تتكون منها هي صيغة المد ح
و المخصوص.
نعم :فعل ماض مبني على الفتح
الصفة :فاعل مرفوع والجملة الفعلية في
لاحظ : نعم الصفة الصدق .
ماالمعنى المستفاد من هذه العبارة؟
ما العناصر التي تتك  ون منها ؟
أعرب العبارة .
وضعية بناء
التعلمات
سلم .
بئس خلقا البخل .
لا حبذا جلسا ء
السوء
محل رفع خبر مقدم .
ال  صدق :مبتدأ مؤخر مرفوع
لالايلزم تأنيثها لتأنيث فاعله؟
نعم حبذا
حب هو الفعل و ذا اسم إشارة فاعل و
المخصوص بالمدح بعدهما
لا حبذا
أن يكون معرفا بالألف و اللام و يكو ن
مبتدا مؤخر .
لاحظ: نعم المرأة هند،نعمت المرأ ة
هند .
هل تتغير صيغة الفعل؟
هل تعرف أفعالا أخرى تستعم ل
للمدح ؟
أين فاعل حبذا و أين المخصوص ؟
إذا أردنا إنشاء ال ّ ذم ما الأفعال ال تي
نستعملها ؟
أذكر شروط المخصوص بالمدح أ و
الذم .
أعرب ما يلي :
حبذا القناعة م ع
العمل .
من صيغ المدح نعم و حبذا ....
انظر ص 52
نعم المنهج الشريعة الاسلامية .
نعم محرر البلاد صلاح الدين الأيوبي .
بئس من يعلمني الابتعاد عن الدين .
نعم إكرام الضيف .
بئس النفاق سوء الخلق
بئس خيانة صديق
ماذا نستنتج من كل ما سبق ؟
في مجال المعارف الفعلية :اجعل ك ل
كلمة من الكلمات التالية فاعلا لنع م
أو بئس .
المنهج ،محرر البلاد ،من يعلم ني
،الكرم ،النفاق ،الكسل ،الخيانة .
بناء أحكا م
القاعدة
إحكام موار د
المتعلم و
ضبطها:
الحصة 3 عروض :الوصل
مراحل الدرس وضعيات التعليم وضعيات التعلم التقويم
القافية هي المقطع المحصور بين آخر ساكن و
الساكن الذي يليه قبله متحرك وحروفه الرو ي
،الردف ،التأسيس ،الوصل .
وضعيةالانطلاق من يذكرنا بالقافية و حروفها ؟
وأخليت ميدان ال  صبا من بناته
وأخليت ميدانصصبا من بناي
°//°//°/°//°/°////°/°//
وإني ا للمستهام المو ّ كل
وإننيبهاللمستهام لموككلو
°//°//°/°//°/°/°//°/°//
القافية : وككلو
الروي :اللام ،الوصل :الوو .
يشبع البيت إذا كان حرف الروي متحرك .
البيت دائما ينتهي بالوصل و هو حرف م د
أوحرف الهاء
لاحظ البيت :اكتبه كتاب ة
عروضية و حدد صورة بحره و
حروف قافيته .
حدد حرف الروي و بم يسم ى
الحرف الذي يأتي بعده ؟
متى يي  شبع البيت ؟
بم ينتهي البيت دائما ؟
وضعية بنا ء
التعلمات
الوصل نوعان :
-1 يكون الوصل حرف مد ....
أنظر ص 54 و 55
ليت السماء هبطت على من تحته ا
ليتسسماء هبطت على من تحته ا
°//°/°/°//°/// /°//°/°/
وانشقت الارض فانجابت بمن فيها
ونشقت لأرض فنجابت بمن فيها
°/°/°// °/°/°/ /°/°///°/
حرف الروي: الهاء و الوصل :الألف
ماذا نستنتج من كل ما سبق؟
أكتب الابيات كتابة عروضية ثم
حدد حرفي الروي و الوصل .
وضعية الختام
إختبار المعرفة
الحصة 4 نقد أدبي:الشعر و الموسيقى الداخلية و الخارجية .
مراحل الدرس وضعيات التعليم وضعيات التعلم التقويم
النثر مرسل عير مقيد ،بينما الشعر مقيد بالوزن و
القافية
وضعي ة ما هو الفرق بين الشعر و النثر ؟
الانطلاق
-تمثلت الصياغة الموسيقية في الشعر العربي ، في
بحوره و قوافيه و هذه البحور و القوافي وصل ت
إلينا ناضجة منذ العصر الجاهلي.
-يقصد بالايقاع في القصيدة العربية وحدة النغم ة
التي تتكرر في تفعيلة البحر و الوزن و القافية . و
البيت الشعري في القصيدة و يجب المساواة ب ين
إيقاع الأبيات.
-هي الموسيقى الداخلية و هي موسيقة خفية تنب ع
من اختيار الشاعر لكلماته و ما بينها من تلاؤ م
في حروف و حركات.
فيم تمثلت الصياغة الموسيقية في
الشعر العربي ؟ كيف وصلت إلينا؟
ماذايقصد بالايقاع في القصيد ة
العربية ؟
موسيقى الشعر لم يضبط منها إ لا
خارجها. ما الجانب الثاني الذي لم
يستطيع علماء اللغة ضبط قواعده ؟
وضعة بناء
التعلمات
الموسيقى عنصر جوهري في الشعر العربي باعتبار ه
يق  دم لذة للسمع و النفس و هو على نوعين :
أ-موسيقى خارجية ،و هي إيقاعات و أنغا م
خارجية ثابتة وصلت إلينا ناضجة منذ العص ر
الجاهلي ،و تتمثل في بحور الشعر و قوافيه ال تي
استنبطها العالم اللغوي الخليل بن أحمد الفراهيد ي
.
ب- موسيقى داخلية ،و هي نغمات متآلفة ناجم ة
عن علائق الأصوات ، و انسجام الكلمات و
الحروف ، و قد عبر عنها الدكتور باوية بأ ا
الخيط الداخلي الذي ينظم النمو النفسي ع ن
طريق مجموعة من الصور و الاشارات .
وضعية الختام ماذا نستنتج من كل ما سبق ؟
الحصة 5 تعبير كتابي :شرح نصوص متنوعة .
مراحل الدرس وضعيات التعليم وضعيات التعلم التقويم
شرح النص عملية مهمة في التواص ل
و تتوقف فائدة النص على صح ة
شرحه .
وضعية
الانطلاق
الشرح في مفهومه اللغوي له عدة معان منها :
شرح اللحم :قطعه قطعا صغيرة .
شرح الشيئ :فتحه و وسعه .
شرح المسألة :كشف غامضها و بينها .
الشرح إصطلاحا : هو توضيح معاني النص و
كشف غوامضه و إبراز ما خفي و دق م ن
معانيه مما يمكن قراءته بين السطور ،بغي ة
الوقوف على مرامي الكلام و مقاصده .
خطوات شرح النص :
- تذليل الصعوبات اللغوية إن وجدت .
- الفهم الجيد لمضمون النص .
-توظيف المعارف المختلفة (أدبية ،علمي ة
،فكرية ) كمفاتيح لبلوغ مقاصد الكلام في
النص .
تحرير ما تم فهمه بأسلوب سليم ،متماسك ، و
بكتابة واضحة .
وضعة بنا ء ما الشرح ؟ و ما طريقته ؟
التعلمات
قال بشار بن برد :
إذا كنت في الكل الأمور معاتبا
صديقك لم تلق الذي لا
تعاتبه
فعش واحد أو صل أخاك فإنه
مقارف ذنب مرة و مجانبه
وضعية الختام
تدري ب
نموذجي:
-معاتبا:من عاتب يعاتب،لامه و حاسبه عل ى
الخطأ. صل أخاك:كن على صلة بصديقك.
مقارف ذنب:مرتكب إثم.سجاياه:صفاته .
-سينتهي إلى أن يصير وحيدا،لأن الناس لا
تتحمل منه هذه المعاتبة المستمرة و لا تستطي ع
معاشرته.
-إذا اختار الإنسان أن يعاشر صديقه،توج ب
أن يتسامح معه،و أن يتجاوز عن بعض أخطائ ه
و سيئاته.
-غرضه النفي : ينفي وجود إنسان كام ل
الصفات ،كل سجاياه مرضية .
-هو الذي له العيوب ما يمكنه عده و حصره
-هو أن عامة الناس فيهم من العيوب ما لا
يمكن عده و حصره فإذا صادفنا إنسانا معدود ة
عيوبه ،فذلك لنبله و شرفه .
-إذا كان الإنسان يعاتب صديقه في كل كبير ة
و صغيرة ،و يحاسبه على كل خطأ،فإنه سينته ي
إلى أن يصير بلا أصدقاء،ذلك أن الناس لا
تتحمل منه هذا السلوك،و لا تطيق معاشرته، و
عليه فهو مخير بين أمرين: إما أن يتخلى ع ن
الناس و يعيش وحيدا إذا لم يكن مستعدا لتقب ل
الآخرين بما هم عليه و إما أن يتحلى ببع ض
المرونة و التسامح و يعاشر أصدقاءه متجاوز ا
عن هفوام . فالناس خطاؤون،و الخطأطبيع ة
و من الذي ترضى سجاياه كلها
كفى المرء نبلا أن تع د
معايبه
اشرح :معاتبا ،صل أخاك ،مقار ف
ذنب،
سجاياه .
إلى ماذا ينتهي الإنسان الذي يعات ب
صديقه في كل كبيرة و صغيرة و لماذ ا
ينتهي إلى هذه الحال .
خير الشاعر سامعه بين أن يعي ش
وحيدا أو أن يصل صديقه فماذ ا
يتوجب عليه في حال اختياره الأم ر
الثاني .
-ما غرض الإستفهام في صدر البي ت
الثالث؟
-من هو المرء النبيل في نظر الشاعر ؟
-ما هو المعنى الخفي الذي يلمح إلي ه
الشاعر ذا التعريف للإنسان النبيل ؟
على ضوء إجابتك عن الاسئل ة
السابقة ، حرر فقرة تشرح فيه ا
الابيات ؟
في البشر ،و أين ذلك الإنسان السليم من ك ل
عيب؟ بل يكفي المرء شرفا و نبلا أن يكون ل ه
من العيوب ما يمكن عده . فالغالبية العظم ى
من الناس لها من العيوب ما لا يحصى .
العناصر:- أهمية الرأي في الحياة .
- فضيلة التمسك بالرأي.
- من مصلحة اتمع تضارب الآراء و
تعددها
- احترام رأي الغير و لو كان خلا ف
رأيك
الوظيفة المترلية الثانية :قال شوقي :
قف دون رأيك في الحياة مجاهدا
إ ّ ن الحياة عقيدة و جهاد
المطلوب:بين قيمة الرأي و أثره في
الحياة و وضح كيف ينبغي أ ن
يتمسك الإنسان برأيه مع احترام آرا ء
الآخرين .
الحصة 6 نصوص أدبية :حياة اللهو و اون لمصطفى الرافعي
مراحل الدرس وضعيات التعليم وضعيات التعلم التقويم
منع العباسيون الزيد من الحريةللشعوب غ ير
العربية بعد أن كانت محددة في العص ر
الأموي،و قد شملت تلك الحرية كلا م ن
العقيدة و التفكير و التعبير ،ما لم تم س
سلطة الحاكم .
-كيف كانت الأوضاع الاجتماعية و
العقلية و السياسية في العصر العباس ي
مقارنة بالعصر الأموي ؟
وضعية
الانطلاق
تقديم النص:
-انتشار الغناء و شرب الخمر ،انتشا ر
الجواري،الاستمتاع بملذات الحياة .
-أثر الحضارة الفارسية،الانتعا ش
الإقتصادي،ميل بعض الخلفاء إلى اللهو .
-في العادات و التقاليد،في أزيائهم و
ملابسهم و شتى مظاهر حيام
-الاهتمام بتعليم الجواري ،إقبال الجماه ير
على هذا الفن ،انتشار اللهو و اون .
-فيم تتمثل حياة الّلهو و اون في
نظرك؟
-ما هي أسباب ظهور حياة الّلهو و
اون في الدولة العباسية؟
-فيم يتمثل مظهر تأثر العرب بالفرس؟
-ما هو الأثر الناجم عن انتشار الغناء
في هذه الفترة ؟علل ؟
وضعية بنا ء
التعلمات .
إكتشا ف
معطيات النص.
-هناك تكامل لأن لولا الشعر الجيد لم ا
ظهر الغناء،فعلى المغنية حفظ كثيرا م ن
الشعر و إجادت مخارج الحروف ... و
بفضل غناء الجواري ظهرت الأشعا ر
الرقيقة و الجمل الظريفة .
-بانتشار العادات و التقاليد الفارسية ،
انتشار الغناء و انتشار اللهو و اون .
-دليل على الإقبال الكبير على الغناء .
-إذا ظرفية .
- علاقة انفعال و تجاوب .
-التحليل و التبيين و من خصائصه ا
التحليل ،و الشرح و التعليل و التأكيد و
الأدلة من التاريخ .
-هل ترى أن ازدهار الغناء أّثر في
ازدهار الأدب أم العكس ؟علل ؟
-بم تميزت البيئة العباسية ؟
-علام يدل قول الكاتب {ليغني مغ  ن
على الجسر....فيخاف من سقو ط
الجسر م} .
- ماذا أفادت إذا في مطلع النص ؟
-اكتشف عن علاقة التأّثر و التأث ير
القائمة بين المغنية و السامع ؟
-انتهج الكاتب طريقة لعرض أفكار ه
ما هي؟و ما خصائصها
مناقش ة
المعطيات
-الموضوع الذي عالجه الكاتب في النص
هو مظاهر اللهو و اون في العصر العباس ي
و أثرها على الحياة الإجتماعية و الأدبية .
و قد جزأ الكاتب الفكرة العامة إلى عد ة
أفكار أساسية و هي :المقارنة بين الحياة في
العصرالأموي و العباسي مبينا أسبا ب
إنتشار الغناء و آثاره السلبية و الإيجابية ثم
انتقل إلى بيان أسباب إزدهار حياة التر ف
و مظاهر اون معتمدا في عرضه عل ى
النمط التفسيري و من خصائصه :التحلي ل
و التعليل و الشرح و التأكيد و ذكر الأدل ة
التاريخية مع استعمال الروابط المنطقية .
-ما هو الموضوع الذي عالجه الكات ب
في هذا النص ؟
-حدد أفكاره ؟
-إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟ و م ا
خصائصه ؟
-أكد الكاتب على أثر امتزاج ثقافي في
العصر العباسي و تكوين نمط جديد م ن
الحياة ما هو ؟
وضعية الختام
الخلاصة:
أكد الكاتب على أثر الامتزاج الثقافي في
العصر العباسي مما أدى إلى تكوين نم ط
جديد من الحياة يتمثل في انتشار اللهو و
اون و انتشار الغناء و الجواري و
صاحب ذلك انتشار شعر اون و كثر ة
شعراء اان .
الحصة 7 قواعد اللغة : الإختصاص .
مراحل الدرس وضعيات التعليم وضعيات التعلم التقويم
نعم و بئس و حبذا و لا حبذا
-يعرب مبتدأمؤخر و نعم و بئس م ع
فاعليهما في محل رفع خبر مقدم .
من يذكرنا بأفعال المدح و الذم ؟
كيف نعرب المخصوص بالمدح و الذم؟
وضعي ة
الانطلاق
جمل على هذ ا
المنوال.
مفعول به
-هم جيش التحرير
-لأنه مفعولا به لفعل محذوف .
تقدير العامل :أخص أو أعني
-يسمى أسلوب الإختصاص و عناصر ه
هي:الضمير و المخصوص.
تأمل:نحن- جيش التحرير- جند النضال
نحن أسد الفدا نمور الترال
-ما وظيفة لفظة (جيش) في البيت؟
-من المقصود ب (نحن)
-ما سبب نصب لفظة جيش ؟
-ما تقدير العامل ؟
بم يسمى الأسلوب؟و ما عناصره؟
وضعية بنا ء
التعلمات
الإختصاص:هو نصب الاسم بفعل محذو ف
تقديره أخص أو أعني ويتكون أسلو ب
الإختصاص من عنصرين أساسيين هما:
الضمير:ولا يكون إلا ضمير متكلم أ و
مخاطب.
المخصوص:و هو اسم واجب النصب عل ى
المفعولية ، و يشترط فيه أن يكون معرف ا
بالألف و اللام مثل نحن- الجزائريين-مث ل
-ماذا نستنتج ؟
وضعية الختام
بناء أحكام
القاعدة
التضحية . أو مضافا إلى معرفة مثل: أنتم –
رفقاء السوء- سبب الإنحراف . أو يكو ن
لفظ أيها أو أيتها منعوتتين بما فيه الألف و
اللام مثل :أنتم-أيها الكافرون- أعدا ء
الدين.
نحن:ضمير منفصل مبنيفي محل رفع مبتد
العرب:مفعول به منصوب لفعل محذو ف
وجوبا تقديره أخص أو أعني
أيها:أ  ي اسم مبني على الضم في محل نص ب
مفعول به و الهاء للتنبيه
الشباب:بدل مرفوع
نموذج إعرابي:
أعرب ما تحته خط:
نحن-العرب- أكرم الناس.
أنتم-أيها الشباب-عماد الأمة.
الضمير المخصوص
معاشر الأنبياء
المسلمين
أبناء العرب
معشر المدرسين
نحن
النون- نا
نحن
أنتم
أ: في مجال المعارف:
عين في أساليب الإختصاص:الضمير و
المخصوص
الحصة 8 بلاغة: أغراض الخبر و الإنشاء
مراحل الدرس وضعيات التعليم وضعيات التعلم التقويم
وضعية الإنطلا ق من يذكرنا بأنواع الأسلوب؟ - أسلوب خبري و أسلوب إنشائي
-اهتمام العباسيين بالجواري .
-نعم، لأن السامع يجهل هذا الخبر .
-فائدة الخبر
لاحظ:"و قد اتجه اهتمام العباسي ين
الى تعلم الجواري و توجيههن نح و
الغناء .
-لا تسقني ماء الملام فإنني
صب قد استعذبت ماء بكائي
-ما مضمون هذا الخبر ؟
-هل أفاد السامع؟
-كيف يسمى هذا الحكم ؟
وضعية بنا ء
التعلمات
- أراد أن يبين للسامع أنه على علم ه و
كذلك.
يسمى لازم الفائدة .
- الأسلوب هو الإنشائي و صيغته هي النهي
-نعم و هي الأمر،الإستفهام،النداء.......
-ما هو غرض المتكلم من إلقائه الخ بر
على من له علم به ؟
كيف يسمى هذا النوع من الخبر؟
ما نوع أسلوب البيت؟ و ما صيغته؟
هل تعرف صيغ أخرى ؟
- الأسلو الخبري:الأصل في الخبر أن يلق ى
لأحد الغرضين:.....ص 65
وضعية الختام: ماذا نستنتج من كل ما سبق ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

نصوص أدبية:المجون و الزندقة لمسلم بن الوليد- السنة الثانية أدبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» وأهل السنة - بحمد الله - لا يرون الخروج على الحاكم المسلم !
» التجربة الثانية
» كامل دروس فيزياء مع حلول تمارين للسنة الثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الساسي رضواني ::  :: -